فصل: (سورة المائدة: آية 56)

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.[سورة المائدة: آية 51]

{يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصارى أَوْلِياءَ بَعْضُهُمْ أَوْلِياءُ بَعْضٍ وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ (51)}
{يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا} سبق إعرابها {لا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصارى أَوْلِياءَ} تتخذوا مضارع مجزوم بحذف النون لسبقه بلا الناهية الجازمة والواو فاعله، واليهود مفعوله الأول وأولياء مفعوله الثاني والنصارى معطوفة على اليهود {بَعْضُهُمْ أَوْلِياءُ بَعْضٍ} بعضهم مبتدأ وأولياء خبره وبعض مضاف إليه والجملة ابتدائية لا محل لها وجملة لا تتخذوا قبلها مستأنفة لا محل لها أيضا. {وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ} من اسم شرط جازم في محل رفع مبتدأ ويتولهم فعل الشرط مجزوم بحذف حرف العلة منكم متعلقان بمحذوف حال والفاعل ضمير مستتر والجملة مستأنفة {فَإِنَّهُ مِنْهُمْ} إن والهاء اسمها والجار والمجرور خبرها والجملة في محل جزم جواب الشرط لاقترانها بالفاء الرابطة وجملة فعل الشرط وجوابه خبر من {إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ} لفظ الجلالة اسم إن ولا نافية ويهدي مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء والقوم مفعوله وفاعله ضمير مستتر تقديره: هو والظالمين صفة منصوبة بالياء لأنها جمع مذكر سالم وجملة لا يهدي في محل رفع خبر إن وجملة إن اللّه مستأنفة.

.[سورة المائدة: آية 52]

{فَتَرَى الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ يُسارِعُونَ فِيهِمْ يَقُولُونَ نَخْشى أَنْ تُصِيبَنا دائِرَةٌ فَعَسَى اللَّهُ أَنْ يَأْتِيَ بِالْفَتْحِ أَوْ أَمْرٍ مِنْ عِنْدِهِ فَيُصْبِحُوا عَلى ما أَسَرُّوا فِي أَنْفُسِهِمْ نادِمِينَ (52)}
{فَتَرَى الَّذِينَ} فعل مضارع واسم الموصول مفعوله والجملة مستأنفة بعد الفاء {فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ} الجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ مرض والجملة صلة الموصول لا محل لها {يُسارِعُونَ فِيهِمْ} فعل مضارع تعلق به الجار والمجرور فيهم والواو فاعله والجملة في محل نصب حال {يَقُولُونَ} مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله {نَخْشى أَنْ تُصِيبَنا دائِرَةٌ} تصيبنا مضارع منصوب ونا مفعوله ودائرة فاعله والمصدر المؤول من أن والفعل في محل نصب مفعول به للفعل نخشى وجملة نخشى في محل نصب مفعول به مقول القول وجملة يقولون في محل نصب حال {فَعَسَى اللَّهُ أَنْ يَأْتِيَ بِالْفَتْحِ} عسى فعل ماض ناقص مبني على الفتحة المقدرة على الألف ولفظ الجلالة اللّه اسمها والمصدر المؤول من أن والفعل بعدها خبرها وبالفتح متعلقان بيأتي {أَوْ أَمْرٍ مِنْ عِنْدِهِ} أمر عطف على الفتح ومن عنده متعلقان بمحذوف صفة أمر وجملة عسى استئنافية. {فَيُصْبِحُوا عَلى ما أَسَرُّوا فِي أَنْفُسِهِمْ نادِمِينَ} الفاء سببية ويصبحوا مضارع ناقص منصوب بأن المضمرة بعد الفاء والواو اسمها ونادمين خبرها تعلق به الجار والمجرور {عَلى ما}. أسروا فعل ماض تعلق به الجار والمجرور في أنفسهم وجملة أسروا صلة الموصول لا محل لها.

.[سورة المائدة: آية 53]

{وَيَقُولُ الَّذِينَ آمَنُوا أَهؤُلاءِ الَّذِينَ أَقْسَمُوا بِاللَّهِ جَهْدَ أَيْمانِهِمْ إِنَّهُمْ لَمَعَكُمْ حَبِطَتْ أَعْمالُهُمْ فَأَصْبَحُوا خاسِرِينَ (53)}
{وَيَقُولُ الَّذِينَ آمَنُوا} الذين اسم موصول مبني على الفتح في محل رفع فاعل يقول وآمنوا فعل ماض وفاعله والجملة صلة الموصول لا محل لها وجملة يقول معطوفة على ما قبلها. {أَهؤُلاءِ} الهمزة حرف استفهام {هؤُلاءِ} اسم إشارة مبني على الكسر في محل رفع مبتدأ واسم الموصول بعده خبره والجملة مقول القول {أَقْسَمُوا بِاللَّهِ} فعل ماض تعلق به الجار والمجرور بعده والواو فاعل والجملة صلة الموصول لا محل لها. {جَهْدَ أَيْمانِهِمْ} جهد مفعول مطلق وأيمانهم مضاف إليه {إِنَّهُمْ لَمَعَكُمْ} إن والهاء اسمها لمعكم اللام مزحلقة والظرف مع متعلق بمحذوف خبر إن والجملة لا محل لها جواب قسم. {حَبِطَتْ أَعْمالُهُمْ} حبط فعل ماض وأعمالهم فاعل والجملة مستأنفة {فَأَصْبَحُوا خاسِرِينَ} وجملة الفعل الناقص أصبح مع اسمها وخبرها بعدها معطوفة على جملة حبطت.

.[سورة المائدة: آية 54]

{يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا مَنْ يَرْتَدَّ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْكافِرِينَ يُجاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلا يَخافُونَ لَوْمَةَ لائِمٍ ذلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشاءُ وَاللَّهُ واسِعٌ عَلِيمٌ (54)}
{يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا} يا أداة نداء أي: منادى نكرة مقصودة مبنية على الضم واسم الموصول بدل وجملة آمنوا صلة موصول لا محل لها، {مَنْ يَرْتَدَّ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ} من اسم شرط جازم في محل رفع مبتدأ يرتد مضارع مجزوم بالسكون وحرك بالفتحة للتضعيف ومنكم متعلقان بحال بمحذوفة من الفاعل {عَنْ دِينِهِ} متعلقان بيرتد، وجملة فعل الشرط وجوابه خبر المبتدأ من، والجملة الاسمية من يرتد ابتدائية لا محل لها {فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ} الفاء رابطة ويأتي فعل مضارع تعلق به الجار والمجرور واللّه فاعله والجملة في محل جزم جواب الشرط، {يُحِبُّهُمْ} فعل مضارع والهاء مفعوله والجملة في محل جر صفة قوم وجملة يحبونه معطوفة {أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ} أذلة صفة ثانية تعلق بها الجار والمجرور ومثل ذلك {أَعِزَّةٍ عَلَى الْكافِرِينَ} {يُجاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ} فعل مضارع تعلق به الجار والمجرور والواو فاعله واللّه لفظ الجلالة مضاف إليه والجملة صفة رابعة {لا يَخافُونَ لَوْمَةَ لائِمٍ} الجملة معطوفة على يجاهدون {ذلِكَ فَضْلُ اللَّهِ} اسم الإشارة مبتدأ وفضل خبره واللّه لفظ الجلالة مضاف إليه والجملة مستأنفة {يُؤْتِيهِ مَنْ يَشاءُ} الهاء مفعول يؤتي الأول واسم الموصول مفعوله الثاني والجملة مستأنفة أو حالية وجملة يشاء صلة موصول لا محل لها {وَاللَّهُ واسِعٌ عَلِيمٌ} اللّه لفظ الجلالة مبتدأ وواسع خبره الأول وعليم خبره الثاني والجملة مستأنفة.

.[سورة المائدة: آية 55]

{إِنَّما وَلِيُّكُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكاةَ وَهُمْ راكِعُونَ (55)}
{إِنَّما} كافة ومكفوفة لا عمل لها، {وَلِيُّكُمُ اللَّهُ} مبتدأ مرفوع أو خبر مقدم على تقدير: اللّه وليكم.
{وَرَسُولُهُ} معطوف على اللّه لفظ الجلالة وكذلك اسم الموصول {الَّذِينَ} وجملة آمنوا بعده صلة الموصول لا محل لها. {الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاةَ} اسم الموصول بدل من اسم الموصول قبله وجملة يقيمون الصلاة صلة لا محل لها وكذلك جملة {يُؤْتُونَ الزَّكاةَ} المعطوفة عليها، {وَهُمْ راكِعُونَ} والواو حالية أو عاطفة، هم: مبتدأ وراكعون خبرها والجملة حالية أو معطوفة.

.[سورة المائدة: آية 56]

{وَمَنْ يَتَوَلَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَالَّذِينَ آمَنُوا فَإِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْغالِبُونَ (56)}
{وَمَنْ يَتَوَلَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ} الواو استئنافية واسم الشرط الجازم {مَنْ} مبتدأ وجملة {يَتَوَلَّ اللَّهَ} خبر {وَرَسُولَهُ} عطف {وَالَّذِينَ} اسم الموصول معطوف {آمَنُوا} الجملة صلة {فَإِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْغالِبُونَ} إن واسمها وخبرها وهم ضمير فصل لا محل له ويجوز أن تكون هم مبتدأ والغالبون خبره وجملة هم الغالبون خبر أن وجملة فإن حزب اللّه في محل جزم جواب الشرط من وجملة ومن يتول استئنافية.

.[سورة المائدة: آية 57]

{يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا الَّذِينَ اتَّخَذُوا دِينَكُمْ هُزُوًا وَلَعِبًا مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتابَ مِنْ قَبْلِكُمْ وَالْكُفَّارَ أَوْلِياءَ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ (57)}
{يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا} تقدم إعرابها، {لا تَتَّخِذُوا الَّذِينَ اتَّخَذُوا دِينَكُمْ هُزُوًا}، تتخذوا مضارع مجزوم بلا الناهية وعلامة جزمه حذف النون والواو فاعله واسم الموصول مفعوله وجملة اتخذوا بعده صلة الموصول دينكم مفعول به أول وهزوا مفعول ثان، {وَلَعِبًا} معطوف عليه، {مِنَ الَّذِينَ} جار ومجرور متعلقان بمحذوف حال من الواو في الفعل اتخذوا، {أُوتُوا الْكِتابَ} أوتوا فعل ماض مبني للمجهول والواو نائب فاعل وهو المفعول الأول والكتاب مفعوله الثاني والجملة صلة الموصول، {مِنْ قَبْلِكُمْ} متعلقان بأوتوا، و{الْكُفَّارَ} اسم معطوف، {أَوْلِياءَ} مفعول به ثان للفعل تتخذوا، {وَاتَّقُوا اللَّهَ} فعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعله اللّه لفظ الجلالة مفعوله، {إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ} إن شرطية والتاء اسم كان ومؤمنين خبرها وجملة جواب الشرط محذوفة والتقدير: إن كنتم مؤمنين فاتقوا اللّه وجملة إن كنتم مؤمنين: ابتدائية لا محل لها وجملة واتقوا اللّه: معطوفة.

.[سورة المائدة: آية 58]

{وَإِذا نادَيْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ اتَّخَذُوها هُزُوًا وَلَعِبًا ذلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لا يَعْقِلُونَ (58)}
{وَإِذا} الواو استئنافية، إذا ظرفية شرطية غير جازمة {نادَيْتُمْ} فعل ماض والتاء فاعله والجملة في محل جر بالإضافة {إِلَى الصَّلاةِ} متعلقان بناديتم {اتَّخَذُوها هُزُوًا} فعل ماض والواو فاعله والهاء مفعوله الأول وهزوا مفعوله الثاني {وَلَعِبًا} معطوف على هزوا. {ذلِكَ} اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ واللام للبعد والكاف للخطاب {بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ} أن واسمها وخبرها وهي في تأويل مصدر في محل جر بالباء والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ. والجملة الاسمية {ذلِكَ بِأَنَّهُمْ} مستأنفة لا محل لها وجملة {لا يَعْقِلُونَ} في محل رفع صفة لقوم.

.[سورة المائدة: آية 59]

{قُلْ يا أَهْلَ الْكِتابِ هَلْ تَنْقِمُونَ مِنَّا إِلاَّ أَنْ آمَنَّا بِاللَّهِ وَما أُنْزِلَ إِلَيْنا وَما أُنْزِلَ مِنْ قَبْلُ وَأَنَّ أَكْثَرَكُمْ فاسِقُونَ (59)}
{قُلْ} فعل أمر وفاعله أنت. {يا أَهْلَ الْكِتابِ} منادى مضاف منصوب والكتاب مضاف إليه. {هَلْ تَنْقِمُونَ مِنَّا} فعل مضارع والواو فاعله والجار والمجرور متعلقان بهذا الفعل وهل حرف استفهام والجملة مقول القول مفعول به {إِلَّا أَنْ آمَنَّا بِاللَّهِ} آمنا فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بنا الفاعلين وهو في محل نصب بأن المصدرية قبله والمصدر المؤول في محل نصب مفعول به: هل تنقمون إلا إيماننا. باللّه:
متعلقان بالفعل آمنا. {وَما} الواو عاطفة. ما اسم موصول مبني على السكون في محل جر بحرف الجر المحذوف والتقدير وما تنقمون منا إلا إيماننا باللّه وبما أنزل {بِاللَّهِ} لفظ الجلالة وحرف الجر متعلقان بآمنا {وَما} الواو حرف عطف اسم الموصول معطوف {أُنْزِلَ} ماض مبني للمجهول {إِلَيْنا} متعلقان بالفعل المبني للمجهول أنزل {وَما أُنْزِلَ مِنْ قَبْلُ} الجملة معطوفة. وقبل: ظرف مبني على الضم في محل جر متعلقان بأنزل {وَأَنَّ أَكْثَرَكُمْ فاسِقُونَ} أن واسمها وخبرها والمصدر المؤول معطوف التقدير وبأن أكثركم فاسقون. أو المصدر المؤول مبتدأ وخبره محذوف والتقدير: وفسقكم ثابت عندكم.

.[سورة المائدة: آية 60]

{قُلْ هَلْ أُنَبِّئُكُمْ بِشَرٍّ مِنْ ذلِكَ مَثُوبَةً عِنْدَ اللَّهِ مَنْ لَعَنَهُ اللَّهُ وَغَضِبَ عَلَيْهِ وَجَعَلَ مِنْهُمُ الْقِرَدَةَ وَالْخَنازِيرَ وَعَبَدَ الطَّاغُوتَ أُولئِكَ شَرٌّ مَكانًا وَأَضَلُّ عَنْ سَواءِ السَّبِيلِ (60)}
{قُلْ} فعل أمر والفاعل أنت والجملة مستأنفة. {هَلْ} حرف استفهام {أُنَبِّئُكُمْ بِشَرٍّ} فعل مضارع تعلق به الجار والمجرور والكاف مفعوله والفاعل أنا والجملة مقول القول. {مِنْ ذلِكَ} متعلقان باسم التفضيل شر {مَثُوبَةً} تمييز. {عِنْدَ} متعلق بصفة مثوبة {اللَّهِ} لفظ الجلالة مضاف إليه {مَنْ لَعَنَهُ اللَّهُ} اسم موصول مبني على السكون في محل جر بدل من شر، أو في محل رفع خبر لمبتدأ محذوف وجملة لعنه صلة الموصول لا محل لها {وَغَضِبَ عَلَيْهِ} الجملة معطوفة {وَجَعَلَ مِنْهُمُ الْقِرَدَةَ} ماض تعلق به الجار والمجرور بعده وفاعله مستتر والقردة مفعول به. {وَالْخَنازِيرَ} معطوف، والجملة معطوفة. {وَعَبَدَ الطَّاغُوتَ} الجملة معطوفة. {أُولئِكَ شَرٌّ مَكانًا} أولئك اسم إشارة مبني على الكسر في محل رفع مبتدأ وشر خبره.
ومكانا تمييز. {وَأَضَلُّ} عطف على شر {عَنْ سَواءِ} متعلقان بأضل، {السَّبِيلِ} مضاف إليه، وجملة:
أولئك شر الاسمية استئنافية لا محل لها.